الترجمة

الترجمة

01 يناير 2015

تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقديم الدروس لطلبة الثانوية العامة .






عنوان الدراسة :

تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقديم الدروس لطلبة الثانوية العامة .

الباحث : زهير ناجي خليف

النشر : ورقة عمل مقدمة للمشاركة في : العملية التربوية في القرن الحاديوالعشرين : واقع وتحديات ، الفترة : 17-18/10/ 2009

جامعة النجاح الوطنية – نابلس

ملخص الدراسة :

تهدف الدراسة إلى تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية virtual class room في التعليم وخاصة لطلبة الثانوية العامة في فلسطين لتقديم الدروس المباشرة عبر الانترنت إذتم استخدامها أول مرة في فلسطين خلال العام الدراسي ( 2008/2009) وذلك من خلالتوزيع استبيان تم تصميمه لهذا الغرض حيث اشتملت العينة على (100) طالب وطالبة ، من الطلبة الذين يتابعون الدروس ، (50) معلماً ومعلمه يقومون بتقديم الدروس عبر تلك الفصول .

واهتمت الورقة بمناقشة أنظمة الفصول الافتراضية التي تم استخدامها بشكل تجريبي،وإجراء مقارنة بين تلك الأنظمة قبل اختيار النظام الحالي وهو نظام wiziq حيث تم الاعتمادعلى مجموعة من المعايير العامة : التكاليف السنوية ، والمميزات المرغوبة في النظاموعدد المشرفين أو المعلمين ، وعدد الدروس التي يتم تقديمها في نفس الوقت بالإضافةإلى عدد المتواجدين في آن واحد .

كما تطرقت الدراسة إلى مناقشة التطورات التي تم إجراؤها في الفصول مع استعراضالخطوات التي تم تنفيذها لنجاح الفكرة والانجازات التي تم تحقيقها،بالإضافة إلى المعوقاتوالصعوبات لاستخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين.

وكان من أهم نتائج البحث : استفادة الطلبة من الدروس المباشرة المقدمة عبر الفصولالافتراضية ، وإقبال المعلمين على استخدامها مع إبداء الرغبة في العمل على نشر الفكرةبين الطلاب وزملائهم وتشجيعهم على التدريس باستخدام الفصول الافتراضية .

أما بخصوص إيجابيات الفصول الافتراضية من وجهة نظر المعلمين والطلاب فقد بينتالدراسة أن استخدام الفصول الافتراضية تؤدي إلى زيادة قدرة المعلم على إيصال المعلومةواستخدام التقنيات الحديثة الموجودة في الفصول ، وزيادة التفاعل بين الطلبة والمعلمينعبر الفصول ,.إن استخدام الفصول الافتراضية لا يحتاج إلى خبرة كبيرة في الحاسوب ،واستخدامها يؤدي إلى زيادة مهارات استخدام الحاسوب وزيادة دافعية التعلم لدى الطلاب ، بالإضافة إلى سهولة الوصول للدروس المقدمة .

وأشارت الدراسة إلى أن استخدام الفصول الافتراضية يؤدي إلى زيادة التحصيل العلميلدى الطلاب، استخدام الفصول الافتراضية يساعد المعلمين في التواصل وتبادل الخبرة ،وتساهم الفصول في التواصل بين الطلبة والمعلمين .

وبخصوص آراء الطلاب ، فقد كشفت البحث عن أن الفصول الافتراضية تساهم فياستيعاب الطلاب للدروس ، وتزيد من حماسهم لاكتساب مهارات علمية ومعرفية ، وتقللالاعتماد على الدروس الخصوصية والكتب المساعدة مما يساهم في تخفيف العبء عنولي الأمر للطالب.

أما بخصوص سلبيات استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر المعلمين والطلاب :-فكانت في انشغال الطلاب أحيانا بالحديث الجانبي عبر ( الشات ) المستخدم داخل الفصل، انشغال الطلبة ببعض المواقع الالكترونية ، عدم انتظام أوقات الأسئلة والإجابات بينالطلاب والمعلمين

Abstract

The study aims at evaluating the experiment of using Virtual Classroom (VCR) in education especially for secondary students in Palestine to present direct lessons through the Internet .

It is used first in Palestine in scholastic year 2008/2009 by delivering a questionnaire designed for this purpose . The experimental sample consist of 100 students ( male and female ) who are attending these lessons and 50 teachers who introduce the lessons through the VCR .

The paper cares for discussing the rules of the VCR used as experimental ones and for holding a comparison among these rules before choosing the present one wizIQ system , in which a group of general criteria were adopted such as : annual costs , desired qualities in the system , number of coordinators ( supervisors) or teachers , number of events ( lessons ) presented at a time in addition to the number of those existing at the same time ( on line ) .

The study also deals with the discussion of developments introduced in these VCR showing the steps performed for the success of the idea and the achievements fulfilled as well as the obstacles and the difficulties to use the VCR from the teachers' and students' point of view .

The main results of the research were : The students benefited from the direct lessons and the teachers showed desire to adapt these lessons and work hard to spread the idea among students and their colleagues to study using VCR .

Concerning the advantages of the VCR from the teachers' and students' point of view , firstly increasing teachers' ability to extend information and use new techniques available in VCR , secondly : increasing interaction between students and teachers through class room , thirdly ; as using these classrooms doesn't require so much experience in using computers , and using them will increase students computer skills and motivation to learn and finally increase their ability to reach these lessons .

Concerning the disadvantages of using the VCR from the teachers' and students' point of view ; students were busy chatting or bysy themselves looking through some websites and the disorder of questions and answers time between teachers and students .

The study also indicated that using the VCR led to increasing students learning achievements as well as helping teachers to communicate and exchange experiences and classrooms encouraged communication between teachers and students.

According to students' opinions , the research revealed the VCR helped students to comprehend the lessons , and increased their enthusiasm to acquire scientific and cognitive skills , and decreased lessened students' dependency on private lessons and guides which lessened the parents' burden.





1 التعليقات:

أصبحت الفصول الافتراضية حلاً للعديد من المشاكل التعليمية والتربوية ، لاسيما وأنها تمتاز بالعديد من المميزات أذكر منها:
*مدعمة باللغة العربية والإنجليزية وغنية بأساليب تقويم للطلاب وبأساليب لتواصلهم مع الأساتذة.
*تطّور التعلم الذاتي لدى الطلاب.
*تسهل المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية.

شكرًا لك أستاذ علي

إرسال تعليق

شكراً لمشاركتك إبداء رأيك في مدونتي ، ويسعدنا دائما وجودك ،،

محبك
أبو الأيهم علي الدغري