الترجمة

الترجمة

12 ديسمبر 2014

مراحل التعليم الالكتروني



مراحل التعليم الالكتروني:

  • المرحلة الأولى (قبل عام 1983م):عصر المعلم التقليدي حيث كان التعليم تقليديًا قبل انتشار أجهزة الحاسبات بالرغم من وجودها لدى البعض وكان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد.

  • المرحلة الثانية (من عام 1984-1993م):عصر الوسائط المتعددة وقد تميزت باستخدام أنظمة تشغيل ذو واجهة رسومية ، مثل : (النوافذ 3.1) و (الماكنتوش) والأقراص الممغنطة كأدوات رئيسة لتطوير التعليم.

  • المرحلة الثالثة (من عام 1993-2000م):ظهور الانترنت ثم ظهور البريد الالكتروني وبرامج الكترونية لعرض أفلام الفيديو مما أضفى تطوراً هائلاً وواعداً لبيئة الوسائط المتعددة.

  • المرحلة الرابعة (الفترة 2001م وما بعدها):الجيل الثاني للانترنت حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً وذو خصائص أقوى من ناحية السرعة وكثافة المحتوى.

     ويمكن إجمال الأسس و العامل التي أدت إلى تطور التعليم الالكتروني بما يلي:
  • - الأهداف السلوكية
    فالتعليم الالكتروني يعتمد على فلسفة المدرسة السلوكية التي تقوم على تجزئة المادة العلمية إلى أهداف يمكن قياسها، وبالتالي يمكن إعداد برامج التعليم الالكتروني في ضوءها.

  • - التعليم الفردي
    كما يعتمد التعليم الالكتروني على عدد من أنماط التعليم ومن أهمها التعليم الفردي الذي يعتمد على الطالب ويجعله محور العملية التعليمية إذ أن التعليم الالكتروني يعتمد في معظمه على تقنية الحاسب التفاعلية التي يمكن برمجتها بما يوائم احتياجات الطالب وسرعته في التعلم
 - التعليم عن بعد
-  الانترنت
- المصدر:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمشاركتك إبداء رأيك في مدونتي ، ويسعدنا دائما وجودك ،،

محبك
أبو الأيهم علي الدغري